السوق المغلق أو البازار الكبير في اسطنبول

Icon فبراير 5, 2019
Icon By ahmad
Icon 0 comments

‏يعتبر السوق المغلق في اسطنبول أو كما يسميه البعض السوق المسقوف او البازار الكبير من أهم الأثار التاريخية لمدينة أسطنبول ، و من أهم ما يميز هذه المدينة الساحرة . حيث كان هذا السوق مركزاً للبورصة في العهد العثماني ، حيث تم تشييده في فترة فتح العثمانيين للقسطنطينية . أمر ببناءه السلطان محمد الفاتح عام 1461 ميلادية و أمر أن يكون السوق و المنازل و الجوامع في تلك المنطقة جميعهم مبنيون تحت سقفٍ واحد ، وتم بناء السوق المغلق تحديداً في هذا المكان ليخدم منطقة آيا صوفيا .

لقطة جوية لسوق البازار الكبير في اسطنبول
لقطة جوية لسوق البازار الكبير في اسطنبول

مساحة السوق حوالي 30 هكتار بما يعادل 30 ألف متر مربع ويضم 80 شارعاً ، ويحتوي على حوالي 4400 دكان وأكثر من 40 خان . و يتميز السوق بوجود المحلات المختصة بالحرف ذات الطابع القديم ، حيث كان كل شارع يٌسمى بإسم الحرفة اليدوية التي تنتشر فيه مثل سوق الذهب , سوق الفضة , سوق النحاس وهكذا. و يحيط بالسوق حوالي 11 باب رئيسي أهمها ” باب نور عثمانية ” Nuruosmaniye الذي يوجد على واجهته شعار الدولة العثمانية .

باب نور عثمانية في البازار الكبير
باب نور عثمانية في البازار الكبير

يوجد بالسوق جامعين و مركز للشرطة و مطاعم و مراكز معلومات للسياح كما يحتوى على أكبر خزنة تاريخية قديمة كانت توضع بها المجوهرات والأشياء الأثرية و الأسلحة و النقود. تتوسط السوق قاعة ” جواهر بدستني ” Cevahir Bedesteni التي ستجد بها أثمن المجوهرات و الساعات و الفضيات القيمة وتعتبرهذه الساحة أقدم مكان داخل السوق المغلق.

البازار الكبير
البازار الكبير

يمكنكم التجول في هذا السوق لساعات طويلة ، فهناك الكثير من الدكاكين ، منها من يبيع التحف و الأنتيكات و الأسلحة والأدوات النحاسية ، و منها من يبيع التوابل الرائعة و السجاد و الحرير و الذهب و المجوهرات التقليدية والأحجار الكريمة و الهدايا التذكارية . ستلاحظ بالتأكيد إزدحام السوق فهو يستقبل نصف مليون زائر يومياً في المواسم السياحية فهو بالتأكيد يستحق هذا الإقبال .

البازار الكبير أو السوق المسقوف
البازار الكبير أو السوق المسقوف

أغلى المناطق في اسطنبول :

لٌقب هذا السوق مؤخراً بأغلى المناطق في تركيا حيث يصل سعر إيجار المتر المربع الواحد فيه إلى 3500 دولار . و جاءت تلك المعلومات من خلال بحث قامت بإجراءه شركة متخصصة في تقييم العقارات بمدينة إسطنبول حيث أدرجته تحت عنوان ” أغلى الشوارع في إسطنبول ” و قد قامت الشركة بتقييم إرتفاع أسعار الإيجارات بالمحلات الموجودة بالسوق و توضح لها أن النسبة قد إرتفعت خلال عام واحد حوالي 20 % و أن الجميع يتقبل هذة الزيادة نظراً لعراقة السوق و تفرده كمكان أثري لا بديل عنه في تركيا.

سوق البازار الكبير
سوق البازار الكبير

ولعل زيارة السوق ستصبح أكثر تشويقاً إذا علمت أن به دكان يسمى ” إيغين ” Eğin يمتد عمره لـ 154 عاماً ، والذي تتعامل معه كبرى شركات الإنتاج في هوليوود لإستيراد الملابس و الاقمشة منه لإستخدامها في أعمالهم الفنية . و أبرزها فيلم قراصنة الكاريبي و نوح و طروادة و حرب النجوم و بياض الثلج و الكثير . كما تقوم شركات الإنتاج التركية أيضاً بالشراء منه لمسلسلاتها المشهورة مثل قيامة أرطغل و مسلسل القرن العظيم المعروف بحريم السلطان.

ما هي أفضل المطاعم في البازار الكبير ؟

يوجد العديد من المطاعم والكافتريات المنتشرة ضمن و خارج هذا السوق مثل :

Fahri Usta أو Can Oba Restaurant أو Derman ولمحبي الكباب عليكم بـ مطعم Burç Kebap .

للوصول إلى هذا السوق عليك الوصول إلى ساحة بيازيدبإستخدام الترام مثلاً وستجد السوق بجانب محطة الترام مباشرة ,
ثم تسير مشياً على الأقدام حتى تصل إلى السوق . وهو أيضاً على بعد 15 دقيقة من مسجد أيا صوفيا و المسجد الأزرق .

يجب عليك إتباع أسلوب تخفيض الأسعار مع الباعة فالأسعار مرتفعة بنسبة 50% و 70% من سعرها الأصلي ،
نظراً لإقبال السياح على السوق و إعجابهم بالمقتنيات التاريخية المعروضة.

هل تريد رحلة سياحية في اسطنبول ؟؟

نحن في خدمتكم